0 1 min 9 mths

Engineering Project Management

بقلم د / حسن محمد محمود
رئيس التحرير

المشروع هو عملية أو نشاط مقيد بزمن، أي له تاريخ بداية وتاريخ نهاية، يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة ما بهدف تحقيق تغيير مفيد أو إيجاد قيمة مضافة.
ان المشروع هو عملية فريدة من نوعها، التي تتكون من مجموعة من الأنشطة المنسقه والتحكم بالأنشطة من خلال تواريخ البدء والانتهاء، المتخذه لتحقيق هدف مطابقة للمتطلبات المحددة، بما في ذلك القيود من حيث التكلفة والوقت والموارد.
وهو ايضا عبارة عن وقت وتكلفة عملية مقيدة لتحقيق مجموعة من الإنجازات المحددة تصل إلى معايير الجودة والمتطلبات.
ويعرف المشروع بأنه “أي سلسلة من الانشطة أو المهام التي لها أهداف محدده يجب أن تنجز ضمن مواصفات محدده ولها بداية ونهاية محددتان

ويعريف المشروع ايضا بأنه “وحدة استثمار صناعي جديدة والتي لها بعض المعالم المميزة أو المتفردة وذلك من خلال تناغم الوقت والتكلفة”.
ان إدارة المشاريع لها متطلبات خاصة، سواء من ناحية المهارات الفنية المطلوبة أو فلسفة العمل، ومن هنا نجد الحاجة إلى بلورة إدارة المشاريع.

إدارة المشروعات الهندسية هي فرع من فروع الإدارة المتخصصة التي تبحث وتتناول سبل تطبيق المبادئ الهندسية في علم و فن ممارسة الإدارة للمشروعات الهندسية من خلال الاستفادة من مبادئ الإدارة في العمل الهندسي في المشروع وتهدف الإدارة الهندسية لإعداد وتدريب جيل من المهندسين القادرين على تبوأ مناصب إدارية وتحقيق النجاح في الجانب الإداري من المشروعات و تعتبر إدارة المشروعات الهندسية نظام علمي يتضمن العديد من العمليات والمراحل المتنوعة متمثلة في التخطيط وصياغة الأهداف من المشروع تحديد الميزانية والتوقيت اللازمين لإدارة و تسليم المشروع وعلى الرغم من أن المشروع يتسم بكون نشاط مؤقت إلا أن المنتج الذي يحققه المشروع هو الذي يكون مستمر وتتخصص العديد من الشركات الهندسية وبيوت الخبرة و شركات المقاولات كذلك في تخطيط وتصميم وإدارة المشروعات الهندسية وتسهم إدارة المشروعات الهندسية في تحقيق عامل التفرد والتميز في المشروع من خلال الإشراف الكامل على كافة عناصر المشروع من تخطيط وتنظيم وتوافر موارد بشرية مدربة وقادرة على التعامل بمهارة وتوزيع للمهمات للإدارات داخل المشروع و إدارة للمخاطر والتكلفة والمشتريات والجودة وللوقت والتواصل بين العاملين وبين الإدارات والرقابة على العمل وكافة مراحله وحتى الانتهاء من المشروع و تسليمه كل ذلك يعد من مهمات إدارة المشروعات الهندسية وعادة ما يتم تصميم المخطط الخاص بالمشروع ومن ثم يتم تقسيم النشاطات المتضمنة على مختلف القطاعات بما يحقق أفضل مستوى من الإدارة ينتج عنها في النهاية مشروع موافق للمواصفات ولمتطلبات العملاء كذلك وفق البرنامج الزمني المحدد للتسليم

مكونات حاسمة لإدارة المشروع

.أهداف المشروع Project Goals.
أول شيء ستحتاج إلى تحديده هو أهداف المشروع. اسأل نفسك ، “ما هي النتائج المرجوة التي أرغب في تحقيقها من استكمال هذا المشروع؟” قد يكون من المفيد جدًا استخدام إطار عمل أهداف SMART لتحديد أهدافك. يرمز SMART إلى محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وملائم وفي الوقت المناسب.
SMART stands for Specific, Measurable, Achievable, Relevant, and Timely
ستساعدك أهداف مشروعك على تحديد معايير الجودة للعمل المنجز

الجدول الزمني للمشروع Project Timeline
بمجرد معرفة أهداف المشروع ، فإن الخطوة التالية هي تحديد الوقت اللازم لإكمال العمل المطلوب لتحقيق الهدف. في كثير من الأحيان ، من أجل تحقيق الهدف ، يجب إكمال المشروع في غضون فترة زمنية معينة. إذا كنت تستضيف ندوة عبر الإنترنت لتسويق منتج أو خدمة ، فمن الأفضل أن تعتقد أن الجدول الزمني لإكمال الندوة عبر الويب يجب ألا يتجاوز تاريخ الندوة على الويب. علاوة على ذلك ، كلما كان الهدف أكبر ، زاد العمل المطلوب إنجازه. إذا كانت هذه هي الحالة ، فسيكون من المفيد تحديد المعالم أو الأهداف الدقيقة التي يجب تحقيقها على طول الطريق.

ميزانية المشروع Project Budget
هناك عدد قليل جدًا من الأشياء التي لا يمكن إكمالها بميزانية صغيرة – طالما أنك لا تهتم بالنتيجة النهائية ولديك وقت غير محدود. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك في فترة زمنية قصيرة بميزانية محدودة ، فلن تكون راضيًا عن النتيجة النهائية. كما نعلم جميعًا ، عندما يتعلق الأمر بالخير والسريع والرخيص ، يمكنك اختيار اثنين فقط.

نطاق المشروع Project Scope
الآن بعد أن أصبحت لديك أهدافك وجدولك الزمني وميزانيتك ، يمكنك إكمال نطاق العمل أو مواصفاته. يجب أن تتضمن قائمة بجميع المهام والتسليمات والمواعيد النهائية والموارد المطلوبة لتحقيق هدفك. تعد إدارة نطاقك وفهم ما يتم تسليمه ضمن النطاق المخصص للمشروع وخارجه أمرًا بالغ الأهمية لضمان اكتمال العمل في الوقت المحدد ووفقًا للمواصفات المطلوبة

مجموعة مهارات الفريق Team Skill Set
يعد بناء فريق بالمهارات المطلوبة لتسليم العمل في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية أمرًا مهمًا للغاية في إدارة المشروع. نظرًا لأن نطاق المشروع سيحدد المخرجات ، يمكن استخدامه كنقطة انطلاق لتحديد التكوين الذي يجب أن يكون عليه الفريق من حيث المهارة والقدرات.

تحفيز الفريق Team Motivation
يجب عليك مواءمة مجموعة مهارات أعضاء الفريق مع الأهمية النسبية للمهام التي سيتم تكليفهم بها للمشروع. بمعنى آخر، يجب أن يتوافق العمل الذي يقوم به أعضاء فريقك مع أهدافهم.

الكيمياء فريق Team Chemistry
لا يزال بإمكان الفريق المؤلف من أعضاء يتمتعون بدوافع عالية ومهارات عالية أن يفشلوا إذا لم يعملوا معًا بشكل جيد. هناك طريقتان يمكنك من خلالهما بناء فريق يتمتع بالكثير من الكيمياء وهما الخبرة السابقة في العمل معًا وأنواع الشخصيات المتوافقة. يفضل استخدام مؤشرات وتقييمات شخصية لهذا الغرض.

قيادة Leadership
أخيرًا ، يجب أن يكون هناك قائد قادر يكون مسؤولاً عن ضمان اكتمال المشروع. يجب أن يكون هذا الفرد قادرًا على إلهام الفريق والتواصل بشكل فعال
وتفويض المسؤوليات وحل المشكلات المتعلقة بتسلل النطاق.

أخيرًا ، يجب أن يكون هناك قائد قادر يكون مسؤولاً عن ضمان اكتمال المشروع. يجب أن يكون هذا الفرد قادرًا على إلهام الفريق والتواصل بشكل فعال
وتفويض المسؤوليات وحل المشكلات المتعلقة بتسلل النطاق.

.ان اداره المشاريع سواء كانت هندسيه او غير هندسيه لها خمس مراحل من بدايه المشروع وحتي الانتهاء منه وتسليمه الي الجهه المختصه (البدايه، التخطيط، التنفيذ، المراقبه، اغلاق المشروع) لكن هذه المراحل الخمس تختلف من حيث الادوات والاليات المختاره لتطبيقها من مشروع الي اخر حسب حجم المشروع، فالمشاريع الضخمه لابد من دراستها دراسه مستفيضه في مرحله البدايه من حيث جدواها والفائده المتوقعه منها.

يمكن إنجاز تخطيط المشروع يدوياً. لكن عند إدارة عدة مشاريع في وقت واحد، يكون من الأسهل استخدام برمجيات إدارة المشاريع.

وفى النهاية فان علم ادارة المشروعات الهندسية بياخذ فى الاعتبار خلال السنوات القليلة الماضية مما يتسبب فى نجاح المشاريع بنسبة تزيد عن ٪ 90