الذكاء الاصطناعى

Artificial Intelligence

بقلم
د / حسن محمد محمود
رئيس التحرير


الذكاء الاصطناعي هو انظمة أو أجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها. يتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكال. بعض هذه الأمثلة:

• تستخدم روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي لفهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة

• القائمون على الذكاء الاصطناعي يستخدمونه لتحليل المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة

• يمكن لمحركات التوصية تقديم توصيات مؤتمتة للبرامج التلفزيونية استنادًا إلى عادات المشاهدة للمستخدمين

 

إن الذكاء الاصطناعي يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو وظيفة معينة. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورًا عن الروبوتات عالية الأداء الشبيهة بالإنسان التي تسيطر على العالم، إلا أنه لا يهدف إلى أن يحل محل البشر. إنه يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير. مما يجعله أصلاً ذا قيمة كبيرة من أصول الأعمال.

أن الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج. غالبًا ما يُستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآلي والتعلم العميق. ومع ذلك، هناك اختلافات.. على سبيل المثال، يُركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة تتعلم أو تحسّن من أدائها استنادًا إلى البيانات التي تستهلكها. ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن كل سُبل التعلم الآلي ما هي إلّا ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاء اصطناعي يُعد تعلمًا آليًا.

للحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي، تقوم العديد من الشركات باستثمارات كبيرة في فرق علوم البيانات. إن علوم البيانات، التي تُعد مجالاً متعدد التخصصات يستخدم الأساليب العلمية وأساليب أخرى لاستخلاص القيمة من البيانات، تجمع بين المهارات المستمدة من مجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر مع المعرفة العلمية لتحليل البيانات التي يتم جمعها من مصادر متعددة.


يعـد الـذكاء االصطناعـي مـن أهـم التقنيـات الحديثـة التـي تسـهم بشـكل ملحـوظ فـي التطـور التقنـي السـريع وزيـادة فـرص الابتـكار والنمو فى مختلف المجالات. ويؤدى الذكاء الاصطناعى دورا مهمــا فــي رفــع الجــودة، وزيــادة الامكانــات وكفــاءة األعمــال، وتحسـين الانتاجيـة، ومـع االنتشـار الواسـع لتقنيـات الـذكاء االصطناعـي وكثـرة الحديـث عـن قدراتهـا، الا أنهـا محفوفـة بالغمـوض ُ أو المبالغــة التــي قــد ترفــع مســتوى التوقعــات وتّكــون صــورة غيــر واقعيــة، وهــذا يجعــل فهــم الــذكاء االصطناعــي وتقنياتــه وحقيقـة إمكاناتـه غيـر واضحـة المعالـم لـدى الكثيـر مـن متخـذي القـرار أو التنفيذييـن فـي القطاعـات الحكوميـة والخاصـة.


أصبــح الــذكاء االصطناعــي مــن المقومــات الوطنيــة التــي تتســابق إليــه كثيــر مــن الــدول المتقدمــة للاســتفادة منــه فــي بنــاء ُ اقتصـادات متينـة تعتمـد علـى البيانـات والتقنيـات الحديثـة، وتعـد جمهورية مصر العربية مـن الـدول السـباقة إلـى اسـتغلال تقنيـات البيانـات والـذكاء االصطناعـي لتحقيـق المسـتهدفات الطموحـة لرؤيـة مصر 2030، وإطـلاق الاســتراتيجية للبيانــات والــذكاء االصطناعــي، لتكــون مصر ضمـن أفضـل الـدول الرائـدة فـي الاقتصـادات المسـتدامة، المعتمـدة علـى البيانـات والـذكاء االصطناعـي.

إن المبدأ الرئيسي للذكاء الاصطناعي هو أن يحاكي ويتخطى الطريقة التي يستوعب ويتفاعل بها البشر مع العالم من حولنا. الأمر الذي أصبح سريعًا الركيزة الأساسية لتحقيق الابتكار. ‏‫بعد أن أصبح الذكاء الاصطناعي مزودًا بأشكال عدة من التعلم الآلي التي تتعرف على أنماط البيانات بما يُمكّن من عمل التنبؤات، يمكن للذكاء الاصطناعي إضافة قيمة إلى أعمالك من خلال:‬‬

• توفير فهم أكثر شمولية لفيض البيانات المتوفرة

• الاعتماد على التنبؤات من أجل أتمتة المهام ذات التعقيد الشديد فضلًا عن المهام المعتادة

 

 

 

هناك ثلاثة عوامل تحث على تطوير
الذكاء الاصطناعي عبر الصناعات:

• توفر إمكانية الحوسبة عالية الأداء بسهولة وبأسعار معقولة. إن وفرة قدرة الحوسبة في مجال الأعمال في السحابة، مكّن من الوصول السهل للقدرة على الحوسبة بأداء عالٍ وبأسعار معقولة. وقبل هذا التطور، كانت بيئات الحوسبة الوحيدة المتاحة للذكاء الاصطناعي غير قائمة على السحابة وتحتاج إلى تكاليف باهظة.

• وجود كميات كبيرة من البيانات المتاحة للتعلم. يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى التعلم من خلال الكثير من البيانات لإجراء التنبؤات الصحيحة. وقد أدى ظهور أدوات مختلفة لجمع البيانات المُصنفة، بالإضافة إلى تَمَكن المؤسسات من تخزين هذه البيانات ومعالجتها بسهولة وبتكلفة ميسورة سواء البيانات الهيكلية أو غير الهيكلية، إلى تَمَكن المزيد من المؤسسات من إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتدريبها.

• توفر تقنية الذكاء الاصطناعي التطبيقي ميزة تنافسية. تدرك الشركات بشكل متزايد الميزة التنافسية لتطبيق رؤى الذكاء الاصطناعي على أهداف الأعمال وجعلها أولوية على مستوى الأعمال. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد التوصيات المستهدفة التي تقدمها تقنية الذكاء الاصطناعي على اتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع. كما يمكن للعديد من ميزات وقدرات الذكاء الاصطناعي أن تؤدي إلى خفض التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق وغير ذلك الكثير.

تُعد تقنية الذكاء الاصطناعي تقنية إستراتيجية حتمية تعمل على الحصول على كفاءة أكبر وفرص جديدة للدخل وتعزيز ولاء العملاء. كما أنها تتحول بسرعة إلى ميزة تنافسية للعديد من المؤسسات. فمع الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل، وإنشاء تجارب عملاء مُخصصة وجذابة، والتنبؤ بنتائج الأعمال لزيادة الربحية.
ولكن الذكاء الاصطناعي لا يزال تقنية جديدة ومعقدة. فللحصول على أقصى استفادة منها، تحتاج إلى الخبرة في كيفية إنشاء حلول الذكاء الاصطناعي وإدارتها على نطاق واسع. يتطلب مشروع الذكاء الاصطناعي أكثر من مجرد توظيف عالم بيانات. فيجب على الشركات تنفيذ الأدوات والعمليات وإستراتيجيات الإدارة لضمان نجاح تقنية الذكاء الاصطناعي.

أخلاقيات الذكاء االصطناعي :
تطويـر تقنيـات الـذكاء االصطناعـي وتبنيهـا محفـوف ببعـض التحديـات التـي قـد تؤثـر بشـكل كبيـر فـي االسـتفادة الكاملـة مـن ً ا ال يتجـزأ مـن تقنيـات الـذكاء االصطناعـي بشـكل أخالقـي وآمـن، ولذلـك أصبـح الحديـث عـن أخالقيـات الـذكاء االصطناعـي جـزء أولويـات حوكمـة وتنظيـم اسـتخدام الـذكاء االصطناعـي فـي مختلـف القطاعـات العامـة والخاصـة. ويمكـن تعريـف أخالقيـات الـذكاء االصطناعـي بأنهـا مجموعـة مـن القيـم والمبـادئ واألسـاليب لتوجيـه السـلوك األخالقـي فـي تطويـر تقنيـات الـذكاء االصطناعـي واسـتخدامها

 

عدد المشاهدات : 869

EEHCNEWS اخبار الشركة القابضة لكهرباء مصر